شروحات و فوائد

اهم فوائد السدر

خلق الله النباتات بإختلاف أنواعها ووضع لنا فيها العديد من الفوائد. كما ورد ذكر بعض من أنواع النباتات في القرآن الكريم. منها ما ينتمي إلى الفواكه مثل العنب والموز والرمان وغيره، ومنها ما ينتمي إلى الخضراوات مثل العدس واليقطين والبصل والفول وغيره. وقد جاء ذكر بعض الأشجار مثل شجرة الزيتون في طور سيناء وشجرة السدر.

تسمى ثمار شجرة السدر بالنبق ،وهي من أشجار الجنة وجاء ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية في مواضع مختلفه وفي كل جزء منها شفاء للعديد من الأمراض بإذن الله.

يعد نبات السدر من فصيلة النباتات النبقية ذات الفائدة الكبيرة. السدر عبارة عن شجرة صغيرة صحراوية أوراقها كثيفة ويبلغ طول الشجرة عدة أمتار. يتواجد هذا النبات في المناطق الصحراوية والجبلية وعلي ضفاف الأنهار وموطنه الأصلي هو بلاد الشام وجزيرة العرب.

كما يمكن الاستفادة من كل جزء من أجزاء شجر السدر؛ تؤكل ثماره وتستخدم أوراقه في الأغراض الطبية والعلاجية وكذا اغصانه وجذوره. لثمار شجرة السدر مذاق خاص وجذاب ومحبب للجميع.

اهم فوائد السدر

يجب على المرأة الحامل الإهتمام بنوع التغذية وإتباع نظام صحي خلال فترة الحمل وذلك لأن الجنين يعتمد خلال تلك الفترة على الحصول على التغذية التي يحتاجها من خلال الأم.

تتعدد فوائد شجر السدر لاحتواء ثماره على عناصر غذائية هامة ذات قيمة كبيرة. تعتبر ثمار السدر من الفواكه المهمة والمفيدة للنساء الحوامل حيث تحتوي على الفيتامينات والسكريات المفيدة والمقوية للأم والجنين. كما أن النبق فاتح للشهية ويجعل الأم تتناول الطعام المفيد لها ولجنينها.

لكن يجب عدم إستخدام النساء الحوامل للحاء شجر السدر؛ حيث أنه قد يؤدي إلى الإجهاض لتسببه في زيادة انقباضات الرحم. تساعد أوراق السدر على الحمل للنساء اللواتي يواجهن بعض المشاكل الصحية التي تمنع من الحمل بشكل طبيعي.

بالحديث عن فوائد ثمرة النبق لجسم الإنسان بشكلٍ عام.. دائمًا ما يعطي النبق الإحساس بالحيوية والنشاط، كما أنه يمد الجسم الطاقة اللازمة للقيام بمهامة ووظائفه الحيوية. وأيضًا يشترك في عملية تنظيف المعدة، بالإضافة إلى عملية تنقية الدم من السموم والأمراض وقتل الديدان، وذلك من خلال تناول مشروب مغلي أوراق السدر. يعمل النبق على تحسين عملية الطمث عند النساء.

يعمل لحاء شجر السدر على علاج مشاكل الطحال، وذلك من خلال تناول نشارة خشب اللحاء. كما يعتبر ثمر النبق الحل السحري لمرضي القولون العصبي؛ حيث ثبت أن له نتائج فعاله في علاج ذلك المرض. يُقال أنه في بعض الأحيان يعالج من السحر والمس وغيره.

كما أن نبات السدر له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم بشكل عام. يستخدم مسحوق أوراق السدر بعد أن يتم خلطه بالماء في جبر كسور العظام. كما يساعد على التخلص من البلغم المزعج وعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي ومنع الإسهال. يستخدم لإزالة قشرة فروة الرأس المزعجة، وذلك أيضًا من خلال استخدام مطحون الأوراق في غسل الشعر.

كما يتم استخدام أوراق السدر في معالجة بعض الأمراض الجلدية كالجرب والحكة ويخفف من انتشار البثور. يمكن استخدام مسحوق السدر كغسول ممتاز للبشرة بدلًا من استخدام المواد والتركيبات الكيميائية، فهو مفيد جدًا في إزالة الأوساخ، وتطهير وتعقيم البشرة والحفاظ عليها من الجفاف. يصنع خليط من مطحون أوراق السدر مع الماء بشكل جيّد حتى يتم استخراج المادة الصابونية الموجودة في الأوراق، ومن ثم يتم تدليك الجسم بها وتركها قليلاً ثم غسلها بالماء الفاتر.

تنقع أوراق السدر في الماء وتفيد في معالجة آلام المفاصل، وكذلك التهابات اللثة والفم. دمتم بصحة

اهم فوائد السدر

السابق
تفسير الفراولة في الحلم
التالي
تفسير الجوارب في الحلم

اترك تعليقاً